سلسلة أفلام وحلقات نقاش: ماذا عن الفضاء؟ | رام الله

اليوم: الأحد، 26/ 3/ 2017

الزمان: 21:00

المكان: مركز خليل السكاكيني – رام الله.


'ماذا عن الفضاء' - سلسلة أفلام وحلقات نقاش، 26 آذار - 21 أيار، بتنظيم مجموعة 28 وبالتعاون مع مركز خليل السكاكيني الثقافي. بمساهمة قيمة من: شادن صافي، وريم شلّة، وأشغال عامة (بيروت)، وداليا طه، ولارا الخالدي، ومحمد أبو الرب.

في الأسابيع الماضية، أثير نقاش مجتمعي مقتضب حول اكتشاف استغلال إحدى مقابر مدينة رام الله لزراعة بعض الخضروات المنزلية. وتعدّدت الآراء حول الفعل، بين مُعارض لعدم احترام المكان وحُرمة الموتى، وبين داعم لابتكار استخدام آخر للمكان لا يضرٌّ بالموتى، ولكنّما يسلّط الضوء على مُمارسات بيئية محلّية واستخدامات مكانية تدعو إليها الكثير من الحركات البيئية والمدنية في العالم.

'ماذا عن الفضاء؟' هي سلسلة عروض أفلام ونقاشات وقراءات تنظر في ثنائية العام والخاص من العمران في جغرافيات مُختلفة من العالم، وتستكشف المناطق الرّمادية من التّفاوض اليومي على استخدام وإنتاج الفضاء وتعريفاته وحدوده المرسومة. 

نبحث في فضاءات المدن الصّاخبة، وغيرها، في الصّحراء، وعلى شاطئ البحر، وربما الفضاء الخارجي. نتمعّن في المعاني المُختلفة للفضاءالمُشترك، في النّزاعات حوله، والقواعد والأعراف غير المحكية عنه، وعلاقات القوى بين مستخدميه.

يمتد البرنامج على مدار شهرين (بواقع لقاء واحد أسبوعياً)، ويشمل كل لقاء عرضاً لفيلم (وثائقي أو روائي) تليه جلسة نقاش. يشارك في اختيار الأفلام ونقاشها عدد من المُمارسين، والباحثين، والأكاديميين المهتمين. 

شروط القبول:
* معرفة جيدة باللغة الإنجليزية (النقاش سيكون باللغة العربية، ولكن بعض الأفلام لا يتوفر فيها ترجمة عربية، كذلك بعض القراءات).
* الالتزام بحضور جميع اللقاءات.

الرجاء التسجيل من خلال ملء المعلومات على هذا الرابط.

***

مجموعة 28
مجموعة باحثة في البيئة المبنّية وغير المبنّية في فلسطين٬ تهدف إلى المساهمة في بناء تراكم معرفي عن العمارة والعمران٬ في سبيل عمل حراكي مؤثر على القرارات المتعلقة ببيئاتنا المبنّية وما حولها٬ وفي سبيل ربط الانتاج المعماري المحلي المعاصر في فلسطين بمحيطه الإقليمي الذيُ عزل عنه لعقود عّدة.